-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

أفضل تطبيقات التصوير (Cams Apps) للهواتف الذكية





منذ بدأت الهواتف الذكية بالحصول على كاميرات ضمنها مطلع الألفية، سرعان ما تحول التصوير من ميزة جانبية وثانوية إلى واحدة من أهم الأشياء الأساسية عند اختيار الهاتف. ومع أن كل الهواتف الحديثة باتت تتضمن برنامج تصوير (برنامج كاميرا) أساسي مصمم خصيصاً لإمكانياتها وقدراتها، فهذه البرامج الأساسية ليست دائماً خياراً مثالياً. وأحياناً ما تفتقر لبعض الميزات التي تجعل الحاجة إلى برنامج كاميرا (برنامج تصوير) خارجي حقيقية جداً.


في هذا المقال سنتناول قائمة أفضل برنامج تصوير للهواتف الذكية، وهذا الترتيب مبني على الميزات الإضافية المتاحة، والأوضاع المتقدمة إن وجدت، وبالطبع الفلاتر التي يمكن إضافتها إلى الصور لجعلها تبدو أجمل، وفي البداية سنضع التطبيقات المتاحة لجميع الهواتف، لكن يتذيل القائمة عدة برامج حصرية لنظام أندرويد أو حصرية لهواتف أيفون.


برنامج تصوير VSCO Cam

السعر: مجاني مع عمليات الشراء داخل التطبيق | التحميل: أندرويد أو أيفون.



إن كنت تبحث عن إحساس قريب للغاية من تطبيق الكاميرا الأساسي على هاتفك، فربما يكون برنامج تصوير VSCO Cam هو ما تبحث عنه حقاً. حيث أن هذا التطبيق يمتلك واجهة بسيطة للغاية دون تعقيدات أو تشعبات عديدة. لكن هذا لا يمنعه من أن يكون متخماً بالميزات الإضافية المفيدة. حيث يتيح التطبيق مختلف أنواع التصوير التي تخطر بالبال، وحتى أنه يدعم تصوير الصور الخام (Raw) في الهواتف التي تدعم الأمر، مما يجعله مثالياً لهواة التصوير ممن لا يستطيعون تحصيل كاميرا احترافية.


بالإضافة لكونه برنامج كاميرا قوياً وفعالاً للغاية، يتضمن تطبيق VSCO Cam قسماً مميزاً لتعديل الصور وواحداً من أفضل خيارات محرر الصور على الهواتف. حيث يتيح التحكم بالعديد من المتغيرات وحتى تطبيق الفلاتر والإطارات المعدة مسبقاً للمساعدة على تجميل الصور وجعلها أفضل بمراحل. والأفضل ربما هو أن التطبيق مجاني تماماً.


برنامج كاميرا ProShot

السعر: $4 | التحميلأندرويد أو أيفون



كما هو الأمر في معظم المجالات، فالتطبيقات الأفضل عادة ما تكون مدفوعة وغير مجانية. وبرنامج تصوير ProShot مثال على هذا. فعلى الرغم من أنه يكلف 4 دولارات للشراء فهو واحد من أفضل الخيارات الموجودة حالياً. وبدلاً من الواجهات البسيطة والفقيرة بالميزات، يقدم هذا التطبيق كماً كبيراً من المعايير التي يمكن التحكم بها بشكل مشابه للكاميرات الاحترافية من حيث المظهر على الأقل.


بالطبع فكاميرا الهاتف لا تستطيع منافسة كاميرات احترافية متخصصة بالتصوير بالدرجة الأولى، لكن هذا التطبيق يجعل كاميرا الهاتف أقرب ما يمكن للكاميرات الاحترافية في الواقع. فالتطبيق يتيح التحكم بتوازن الأبيض وISO وسرعة الغالق والتركيز طبعاً. كما أنه يسمح بالتقاط الصور الخام (Raw) مما يسمح باستخدام الصور لاحقاً في برامج التعديل المتقدم مثل Adobe Lightroom وAdobe Photoshop.


برنامج تصوير Snapchat

السعر: مجاني | التحميلأندرويد أو أيفون



بالنسبة لهواة التصوير الاحترافي ومن يريدون الحصول على أعلى قدر ممكن من التحكم بطريقة التقاط الصور على هواتفهم فهذا ليس التطبيق المناسب أبداً، لكن للمستخدم العادي الذي لا يريد سوى التقاط صور جميلة ومسلية مع فلاتر متنوعة مطبقة عليها لا يوجد تطبيق يقترب حتى مما يقدمه سناب شات وفلاتره المميزة.


بالطبع فالتطبيق هو شبكة تواصل اجتماعي بالدرجة الأولى، لكن هذا لا يمنع كونه أفضل ما هو متاح من حيث الفلاتر الممكن تطبيقها، ومع مكتبة فلاتر هائلة وتكبر باستمرار فهو خيار ممتاز لكل من يريد التسلية والضحك بالدرجة الاولى، ولا يستهدف التصوير الاحترافي حقاً.


برنامج كاميرا Retrica

السعر: مجاني | التحميلأندرويد أو أيفون



كما برامج الفلاتر الشهيرة الأخرى، لا يمتلك برنامج Retrica الكثير ليميزه عند الحديث عن الخيارات المتقدمة للتصوير، لكن بدلاً من ذلك يركز التطبيق على تجميل الصور بإضافة الفلاتر الملونة والفنية والتي تضيف تأثيرات مختلفة تتراوح من تلك البسيطة، وحتى تلك التي تغير مظهر وألوان الصورة تماماً.


يعد التطبيق واحداً من أكثر تطبيقات التصوير تحميلاً على الإطلاق، كما أنه يمتلك تقييماً مرتفعاً للغاية. ضمن التطبيق ستجد عشرات الخيارات لجعل كل صورة تلتقطها مميزة حقاً، لكن كما هو معتاد في أية تطبيقات تتضمن الفلاتر هناك نسبة من المحتوى مقفلة خلف جدار مالي، ولن تستطيع الاستمتاع ببعض من الميزات إلا بعد دفع المال مقابلها.


برنامج تصوير Candy Camera

السعر: مجاني | التحميلأندرويد أو أيفون



مع أنه لم يعد يمتلك نفس شعبيته السابقة ربما، لا يزال تطبيق Candy Camera برنامج تصوير ممتاز في الواقع، فهو يقدم تجربة تصوير قريبة إلى برنامج الكاميرا الأساسي في الهاتف، لكنه يضيف كماً هائلاً من الفلاتر والقدرات على التعديل. بالنتيجة لدينا برنامج تصوير وكذلك برنامج تجميل الصور معاً ضمن تجميعة مفضلة للكثيرين وبالأخص هواة صور سيلفي.


ما يجعل قدرات تعديل الصورة اللاحقة ضمن برنامج Candy مميزة هو كونها سهلة الاستخدام من ناحية، وقادرة على إحداث التغيير المطلوب من الجهة الأخرى. ومع تركيز التطبيق على شكل الوجه والجسد فهو يقوم بمهمة ممتازة بتعديل صورتك أنت دون أن يشوه الخلفية بشكل واضح ودون أن يتسبب بظهور تشوهات غريبة في الصورة.


برنامج تصوير Camera FV-5

السعر: مجاني أو مقابل $4 للإصدار الاحترافي | التحميل: مجاني أو مدفوع فقط لهواتف أندرويد.



إن كنت تمتلك هاتفاً يعمل بنظام Android وتريد التجربة الأقرب لاستخدام كاميرات احترافية والتقاط أفضل الصور مع تحكم كامل بكل شيء، فـ برنامج تصوير Camera FV-5 هو ما تبحث عنه دون شك. حيث يعد هذا التطبيق الملك المتوج لبرامج التصوير على نظام اندرويد، فهو يمتلك كماً هائلاً من المعايير التي يمكن التحكم بها يدوياً، كما أنه يوفر خيارات عرض مساعدة للغاية للمصورين المحترفين مثل بيانات EXIF وغيرها.


بالإضافة لكون التطبيق يتيح خيارات متقدمة، فهو يسمح بالتقاط صور ليلية مذهل بفضل وضع Super Exposure الخاص به، كما يسمح بحفظ الصور بصيغة JPG المعتادة أو بصيغة Raw للصور الخام وحتى صيغة PNG دون أي ضغط مدمر للمعلومات في الصورة. وفي حال كنت من هواة الفيديو، يتيح التطبيق التقاط مقاطع الفيديو بدقة عالية وحتى صنع مقاطع فيديو مسرعة للغاية (Time Lapse) بسهولة.


برنامج كاميرا Camera+ 2

السعر: $4 | التحميل: Apple App Store.



طوال حوالي 10 سنوات كان برنامج تصوير Camera + الأصلي هو الأشهر على هواتف iPhone دون منازع تقريباً. فهو ببساطة تطبيق ممتاز للتصوير ويقدم أعلى فائدة ممكنة من الكاميرا في هواتف ايفون. ومع كون تطبيق التصوير الأساسي محدوداً للغاية في الخيارات المقدمة، فوجود هذا التطبيق بات أمراً أساسياً للكثيرين. على أي حال فهذا الإصدار هو النسخة الجديدة والتي “تم بناؤها من الصفر” وفق كلام المطورين.


بالإضافة لقدراته المتنوعة على التصوير، يقدم تطبيق Camera+ 2 العديد من خيارات التعديل اللاحق على الصور وتغيير بعض معاييرها لتبدو أفضل من السابق. ومع أنه ليس بنفس المستوى في الواقع، فخيارات التعديل المتاحة قريبة للغاية من تطبيق Adobe Lightroom الشهير. ومع كون هذا التطبيق سرعان ما يتأقلم مع التغييرات السنوية على كاميرات هواتف iPhone، فلا عجب بكونه مفضلاً بين المستخدمين.


برنامج كاميرا Camera ZOOM FX

السعر: مجاني | التحميل: مجاني أو مدفوع فقط لهواتف أندرويد.



عند النظر إلى الاسم قد يبدو أن برنامج تصوير Camera Zoom FX يركز على التقريب البصري بالدرجة الأولى. لكن الواقع أن مجال التميز الأساسي لهذا التطبيق لا يتعلق بالتقريب البصري، بل بسرعة التقاط الصور بالدرجة الأولى. حيث يركز التطبيق على السرعة الكبيرة في الالتقاط والتي تسمح بالتقاط ما يصل حتى 50 صورة متتالية في ثانية واحدة (الأمر يعتمد على عتاد الهاتف وقدرته على المعالجة بالطبع). ومع ادعاء المطورين بكون هذا التطبيق هو الأسرع في عالم اندرويد، فمن الصعب الخلاف مع هذا الادعاء في الواقع.


بالإضافة لسرعة الالتقاط الكبيرة يقدم تطبيق Camera Zoom FX كل ما قد يخطر ببال من يبحث عن تطبيق للتصوير. فهو يتضمن القدرة على التحكم بمختلف نواحي التصوير المختلفة كما يستطيع جمع عدة أوضاع تصوير معاً بالطبع يلتقط الصور بصيغتها الخام ويسمح بتعديلها أو صنع مجموعات صور (Collage) بسرعة كبيرة.


برنامج تصوير Halide

السعر: $5 | التحميل: Apple App Store.



هذا التطبيق هو ثمرة عمل مصمم ومطور عمل سابقاً لدى كل من Apple وTwitter، والنتيجة كما هو متوقع تطبيق مميز للغاية ويقدم تجربة استخدام سهلة جداً ومختلفة عما هو متاح من التطبيقات الأخرى. حيث أن التطبيق يتضمن كل المعايير وقدرات التحكم الأساسية التي يتوقع وجودها في تطبيق كاميرا مدفوع. لكن ميزته الأساسية هي الواجهة التي تعتمد السحب للتحكم بها وتقدم للمستخدم مختلف الإعدادات التي يمكن احتياجها في برنامج تصوير مع كونها قابلة للعمل بيد واحدة فقط.



في النهاية إن أعجبكم التطبيق فلا تحرمونا من دعمكم

reaction:
palestecno
palestecno
مدون فلسطيني مهتم بكل ما له علاق بالتقنية بشتى مجالاتها .

تعليقات