-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

هل جهازك مخترق (مهكر)، تأكد من ذلك بنفسك !!


العديد من مستخدمي الاجهزة الذكية ما يتردد على ذهنهم موضوع التهكير والاختراق وغيره من مسميات تنصب في النهاية بطريق واحد وهو الخصوصية، فكيف يمكن للمستخدمين من معرفة ان كان جهازه الذكي مخترق ؟ وما هي الدلائل أو الطرق التي يمكننا من خلالها اكتشاف ذلك؟

هذا ما سنتحدث عنه في هذا الموضوع، وسنوضح لكم بعض الدلائل التي يمكنكم من خلال التعرف على ان كانت هواتفكم قد تعرضت للاختراق فعلاً، ام هو هاجس فقط.


دلائل وعلامات على اصابة الجهاز وتعرضه للإختراق

في البداية، يجب على اي مستخدم من متابعة الدلائل التالية في حال كانت موجودة في هواتفكم الذكية من عدمه،  وهذه الدلائل في حال توافرها ففي الغالب هاتفك قد تعرض للإختراق، فتابعو معنا : 

بطء الهاتف بشكل مفاجئ

إن الاجهزة الذكية والحواسيب بشكل عام معرضة الى وقوعها في مشكلة البطء والتي غالباً ما تكون ناتجة عن سوء الاستخدام (مثل تشغيل اكثر من برنامج او تطبيق بذات الوقت)، وغالباً تظهر مشاكل بطء الاجهزة تدريجياً مع الزمن، وفي أغلب الأوقات وتحديداً بعد اعادة تشغيل جهازك ستكون قادر على استخدامه والقيام بالمهام الخاصة على الرغم من الشعور بالبطء.

إلا أنه وفي حال إذ أصبح هاتفك أو جهازك أبطأ من المعتاد بشكل ملحوظ وسريع لدرجة أنك لن تكون قادر على استخدامه، فمن المحتمل أن يكون سبب ذلك هو تعرض جهازك لإصابة نتيجة أحد البرامج الضارة والتى عادةً تعمل في الخلفية وتؤدي إلى حدوث هذه المشكلة، وأيضًا بطء الإتصال بالإنترنت .

وأغلب هذه البرامج الضارة تعمل بالاساس على التتجسس على الخصوصية واستخدام اتصالك بالانترنت لسحب بياناتك الشخصية، مما سيؤثر أيضًا على أداء المعالج في جهازك ويتسبب فى ظهور مشكلة بطء الجهاز بشكل دائم .

إرسال وإستقبال الرسائل بشكل تلقائي

عند ملاحظتك لجهازك يقوم بعملية ارسال واستقبال الرسائل النصية أو حتى رسائل البريد الغريبة بشكل تلقائي وبدون أي تدخل منك فهنا يمكننا القول ايضاً بأن جهازك مخترق، ويجب الاخذ بعين الاعتبار ضرورة حذف هذه الرسائل على الفور، و تجنب قيامك بفتح اي رسالة أو النقر على أي من الروابط المدرجة داخل هذه الرسائل الغريبة .

تحميل وتثبيت التطبيقات بشكل تلقائي

في حال ولاحظت تواجد لتطبيقات لم تقم انت كمستخدم بتحميلها مسبقاً، فهذه دلالة على ان هاتفك تم اخطراقه من خلال بعض التطبيقات الخبيثة، او من خلال الاعلانات الترويجية والتي تقوم باعطائها صلاحية التنزيل والتثبيت من غير معرفة بها او بدون قصد، وقد ظهرت العديد من التطبيقات التى تقوم بالتحايل على الأمان وتتمكن من تثبيت نفسها على الجهاز دون علمك، ومن ثم العمل على سرقة بياناتك وتسجيل مكالماتك والإطلاع على الرسائل النصية إلى غير ذلك من الأمور التى تشكل تهديدا على خصوصيتك .

سرعة نفاذ شحن بطارية الجهاز

إن بطارية الهاتف الذكي أو الكمبيوتر المحمول لها عمر افتراضى، وبانتهاء هذا العمر تبدأ تقل كفاءة البطارية في الجهاز بشكل تدريجي مع مرور الوقت، إلا أنه وفى حالة حدوث مشكلة بسرعة نفاذ شحن البطارية بشكل فجائي، فهذا دليل على ان جهاك يستهلك الطاقة بشكل خفي وبأن هنال تطبيقات خبيثة تعمل في الخلفية وتؤثر على الشحن .

إرتفاع حرارة الجهاز بشكل كبير وملحوظ 

إن ارتفاع درجة حرارة الجهاز بشكل ملحوظ وأكثر من المعتاد هي احدى العلامات التى تؤكد على أن جهازك تم اختراقه وإصابته بالبرامج الضارة وبرامج التجسس، ويرجع ارتفاع درجة الحرارة هنا الى تواجد برامج ضارة تعمل فى الخلفية وتستهلك موارد الجهاز بشكل كبييير مما يؤدي ارتفاع درجة الحرارة دائماً حتى وإن كنت لا تستخدم الجهاز .

النوافذ والإعلانات المنبثقة 

ظهور النوافذ والإعلانات المنبثقة هي من أكثر الامور المزعجة التى يتعرض لها أي مستخدم للأجهزة الذكية، وهنا نقصد تلك الاعلانات التي تنبثق على شاشة هاتفك ودون حتى قيامك بتشغيل التطبيقات، ويرجع ظهور هذه النوافذ إلى إصابة الجهاز بالبرامج الضارة وبرامج التجسس او اختراق هاتفك .


بهذا نكون وصلنا لنهاية شرحنا لهذا الموضوع، إن أعجبكم الشرح فلا تبخلو علينا بدعمكم


reaction:
palestecno
palestecno
مدون فلسطيني مهتم بكل ما له علاق بالتقنية بشتى مجالاتها .

تعليقات