-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

لا تقم بالموافقة على الوصول لهذا الإذن، فالعواقب وخيمة جداً جداُ

نظام التشغيل (الأندرويد/Android) يدعم فى بنيته الأساسيه نظام الإذونات (Permissions)، والغرض من الإذونات هو حماية خصوصية المستخدم، ويجب أن تطلب التطبيقات المختلفه المثبته على الهاتف إذنًا للوصول إلى بيانات المستخدم الحساسة (مثل جهات الاتصال والرسائل القصيرة)، بالإضافة إلى بعض خصائص الهاتف (مثل الكاميرا والإنترنت)، وذلك اعتمادًا على الخاصيه التي يعمل بها، وقد يمنح النظام الإذن تلقائيًا أو قد يطالب المستخدم بالموافقة على الطلب.


تتمثل إحدى نقاط التصميم المركزية لبنية أمان نظام الأندرويد في أنه لا يوجد تطبيق لديه إذن إفتراضي لإجراء أي عمليات من شأنها التأثير سلبًا على التطبيقات الأخرى أو نظام التشغيل أو المستخدم،  ويتضمن ذلك قراءة أو كتابة بيانات المستخدم الخاصة (مثل جهات الاتصال أو رسائل البريد الإلكتروني)، وقراءة أو كتابة ملفات تطبيق آخر، وإجراء الوصول إلى الشبكة، وإبقاء الجهاز في حالة نشاط ، وما إلى ذلك.


ولما لهذه الاذونات من أهمية في عمل التطبيقات فإنها أيضاً تمثل خطورة كبيرة في حال كان الاذن المطلوب من شآنه ان يستغل في اختراق الهاتف والإفصاح عن البيانات الهامة، ولذلك ومن خلال تدوينة اليوم فسنعرض واحد من أهم و أخطر الإذونات فى نظام تشغيل الأندرويد، والتي لا بد أن ينتبه أي مستخدم لهواتف الاندرويد للتطبيقات التي تتطلب هذا الاذن؛ فتابعوا معنا ...


إذن الوصول لمدير الهاتف  ( Device Administrator Permission)

إن إذن مدير الهاتف ظهر لأول مرة فى نظام تشغيل الأندرويد في الإصدار رقم 2.2، والهدف الأساسى من هذا الإذن كان تقديم الدعم لتطبيقات المؤسسة Enterprise Apps، فعادة ما تطلب التطبيقات من المستخدمين توفير امتيازات مدير الهاتف والتي بدورها تمنح الوصول إلى واجهة برمجة التطبيقات.


أمثلة على أنواع التطبيقات التي قد تستخدم إذن مدير الهاتف

هنالك العديد من الأمثلة على التطبيقات التي تتطلب في عملها الحصول على اذن مدير الهاتف، ويمكن أن نجمل بعضها بما يلي: 

  •  تطبيقات الأمان: مثل مكافح الفيروسات و تتبع الهاتف ... إلخ .
  •  تطبيقات التحكم فى الهاتف عن بُعد .
  •  خدمات وتطبيقات إدارة الهاتف .
  •  بعض تطبيقات البريد الإلكتروني للمؤسسات .

يطالب النظام المستخدمين بتمكين إذن مدير الهاتف فى بداية إستخدام التطبيق، بمجرد قيام المستخدمين بتمكين الإذن، فإنهم سيخضعون لسياسة هذا التطبيق، وعادةً ما يمنح الامتثال لهذه السياسات فوائد، مثل الوصول إلى الأنظمة والبيانات الحساسة.


,يسمح إذن مدير الهاتف للتطبيقات بتغيير كلمة مرور جهازك أو قفل هاتفك أو حتى مسح جميع البيانات من جهازك بشكل دائم، ويمكن للتطبيقات الضارة استخدام هذه الامتيازات ضدك، ولكنه الإذن هام أيضًا للتطبيقات المشروعة .

وإذا لم يقم المستخدمون بتمكين تطبيق مسؤول الجهاز، فسيظل التطبيق على الجهاز ولكن في حالة غير نشطة، ولن يخضع المستخدمون لسياساته، والعكس بالعكس فلن يحصلوا على أي من مزايا التطبيق، فعلى سبيل المثال قد لا يتمكنون من مزامنة البيانات، وكما أنه في حال رغبة المستخدم إلغاء تثبيت تطبيق مسموح له بإذن مدير الهاتف، فإنه يحتاج إلى إلغاء إذن التطبيق كمدير للهاتف .


طريقة (تفعيل / إبطال) إذن مدير الهاتف لهواتف الأندرويد

للقيام بتفعيل او ابطال تفعيل التصريح الخاص بإذن مدير الهاتف، فقم باتباع الخطوات التالية:

  1. قم بالتوجه الى الإعدادات Settings .
  2. من ثم توجه الى كلمات المرور والأمان Passwords and Security .
  3. الآن قم بالدخول الى خيار الخصوصيه Privacy .
  4. ثم توجه الى تطبيقات الوصول الخاص Special App Access .

  5. ابحث عن تطبيقات مدير الجهاز Decive Admin Apps .
  6. الآن قم بتفعيل أو إبطال تفعيل التطبيقات بالضغط على المؤشر بجانب إسم التطبيق .


إن الإذونات فى نظام تشغيل الأندرويد هى سلاح ذو حدين، ودائما إلتزم الحذر حفاظاً على خصوصية بياناتك و أمان هاتفك 


وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية شرحنا لهذا اليوم، فإن أعجبكم الموضوع فلا تبخلوا علينا بتعليقاتكم ودعمكم من خلال صفحاتنا الاجتماعية.

reaction:
palestecno
palestecno
مدون فلسطيني مهتم بكل ما له علاق بالتقنية بشتى مجالاتها .

تعليقات