-->

القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر الأخبار

كيف تمنع أي تطبيق من استخدام بيانات هاتفك على الاندرويد


هل تتجنب غالبا التحميلات الغير ضرورية وعمليات البث المباشر للحد من استخدام البيانات على هاتفك الاندرويد، ولكن لا يمكنك معرفة السبب الذي يجعل حجما كبيرا من بيانات هاتفك ينخفض بسرعة؟ إليك الجواب على هذا الإستفسار؛ تمتص بعض التطبيقات البيانات بانتظام حتى عندما لا تستخدمها بشكل نشط، لكن لا داعي للقلق فنظام الاندرويد يوفر طريقة لمنع أي تطبيق من استخدام البيانات في الخلفية، وكما يمكن للتطبيقات الجهات الخارجية أن تجعل هذا الأمر أسهل كثيرا وتوسع خياراتك، وفيما يلي الطرق المختلفة لكيفية تقييد استخدام البيانات على الاندرويد.


خيار الاندرويد المدمج لتقييد بيانات الخلفية 

يمكنك تقييد التطبيقات من استخدام البيانات على هواتف الاندرويد باتباع الخطوات التالية:

  1. توجه إلى إعدادات هاتفك: يمكنك القيام بذلك عن طريق التمرير سريعا لأسفل من أعلى شاشة هاتفك، ثم اضغط على أيقونة الإعدادات في الزاوية العلوية اليمنى. 
  2. انتقل إلى خيار الشبكة والإنترنت.
  3. اختر خيار استخدام البيانات:  سترى كمية البيانات التي استخدمتها في الجزء العلوي من تلك القائمة. 
  4. حدد استخدام بيانات التطبيق لمعرفة مقدار البيانات التي استخدمها كل تطبيق مؤخرا. 
  5. تحقق من القائمة وانقر على التطبيق الذي يستخدم معظم البيانات، على سبيل المثال قد تفاجأ بكمية البيانات التي يستخدمها اليوتيوب وحده. 
  6. قم بتبديل بيانات الخلفية لإيقاف تشغيل البيانات الخلوية لتطبيقات معينة. 
  7. قم بإيقاف تشغيل البيانات غير المقيدة أيضا إذا لم تكن متوقفة بالفعل، حيث يؤدي ذلك إلى إبقاء التطبيق قيد الفحص عندما يكون موفر البيانات نشطا.

تمكنك هذه الخطوات من حظر التطبيقات ذات النطاق الترددي الثقيل مثل اليوتيوب من استخدام بيانات الجوال وتقييد التطبيقات على شبكة الواي فاي فقط، ومع ذلك إذا كنت أكثر يأسا للحفاظ على استخدام بياناتك قيد الفحص فأرجع مرة أخرى إلى قائمة استخدام البيانات وحدد توفير البيانات ثم قم بالتبديل إلى استخدام توفير البيانات، وهذا الخيار يقيد استخدامك العام لبيانات الجوال.

تعيين تحذير البيانات وحد من الاستخدام 

في حين أن الخطوات المذكورة أعلاه هي خطوات مهمة لتقييد استخدام بيانات الجوال فيجب أن تفكر أيضاً في تعيين تحذير للبيانات وحد للاستخدام، ولفعل هذا نقوم بما يلي :

  1. في قائمة إعدادات هاتفك انقر على الشبكة والإنترنت
  2. انتقل إلى استخدام البيانات > تحذير البيانات والحد
  3. قم بالتبديل إلى تعيين حد البيانات. 
  4. انتقل إلى حد البيانات حدد إما GB أو MB من القائمة المنسدلة ثم قم بتعيين قيمة لحد استخدام البيانات الخاص بك. 
  5. قم بالتبديل إلى تعيين تحذير البيانات أيضا. 
  6. انقر على تحذير البيانات ثم أدخل قيمة تحذير البيانات.


عند تعيين حد بيانات فإنه يقوم تلقائيا بإيقاف تشغيل بيانات الجوال عندما يصل استخدام البيانات إلى القيمة التي حددتها، ويخبرك تحذير البيانات فقط أن استخدامك للبيانات قد وصل إلى الحد الذي حددته مسبقا، ومع ذلك يجب أن تكون قيمة تحذير البيانات ضمن نطاق حد البيانات الخاص بك ولكن قد ترغب في أن تكون هذه القيمة أقرب قليلا إلى قيمة حد البيانات. 


خيار الطرف الثالث ( تطبيق خارجي )  لتقييد استخدام البيانات 

على الرغم من وجود الكثيير من الخيارات الأخرى من جهات خارجية يمكن أن تساعدك في مراقبة استخدام البيانات فإننا ننصح باستخدام تطبيق NetGuard ، فهو تطبيق جدار حماية لا يمنع التطبيقات من استخدام البيانات الخلوية فحسب بل يمكنه أيضا منعها من الاتصال عبر شبكة الواي فاي، في جوهره يتيح لك اختيار التطبيق الذي يتصل بالإنترنت وأيها لا يجب، بالإضافة إلى حفظ بيانات هاتفك المحمول، وتعمل هذه الميزات على تقليل عرض النطاق الترددي وتوفير عمر البطارية و يمكن أن تساعدك في منع إشعارات التطبيقات والنوافذ المنبثقة والإعلانات.

حمل  التطبيق


الحد من استخدام بيانات باستخدام NetGuard

يعرض NetGuard جميع تطبيقاتك بترتيب أبجدي، بجانب كل تطبيق توجد مفاتيح تبديل لشبكة الواي فاي وبيانات الجوال، لذلك يمكنك تعطيل الوصول عن طريق النقر فوق أي من نوعي الاتصال أو كلاهما كما تفضل، باختصار للحد من استخدام بيانات الجوال لأحد التطبيقات انقر على رمز البيانات الخلوية إلى أقصى اليمين، بخلاف ذلك انقر فوق رمز الواي فاي الموجود بجواره مباشرة لتقييد تشغيل التطبيق على شبكة الواي فاي وحدد كلا الرمزين لمنع التطبيق من استخدام البيانات على الإطلاق، ولمزيد من عناصر التحكم والاستثناءات المحددة ، انقر فوق سهم القائمة المنسدلة على يسار كل تطبيق. 


من هناك بعد تحديد نوع الاتصال المفضل لديك يمكنك بعد ذلك اختيار السماح للتطبيق باستخدام البيانات الخلوية عندما تكون الشاشة قيد التشغيل أو حظر البيانات أثناء التجوال أو السماح لها في وضع القفل، لا يعرض التطبيق التطبيقات المثبتة مسبقا (تطبيقات النظام)، ومع ذلك للسماح بظهور تطبيقات النظام فاننا نقوم بما يلي:

  • اضغط على ثلاث نقاط قائمة عمودية في الزاوية العلوية اليمنى من الشاشة. 
  • حدد الإعدادات > خيارات متقدمة. 
  • قم بالتبديل إلى إدارة تطبيقات النظام.


يمكنك تقييد استخدام البيانات على اتصالات شبكة محمول محددة إذا لزم الأمر، أو يمكنك السماح بالاستخدام غير المحدود لشبكة 3G ولكن مع تقييد LTE أو 5G. هناك أيضًا إعدادات Wi-Fi، إذا كنت تتعامل مع اتصال محدود. 

للوصول إلى هذه الخيارات انتقل إلى الإعدادات > خيارات الشبكة ثم قم بتبديل أو إيقاف تشغيل الخيارات المتاحة في تلك القائمة كما تريد، لا تقتصر خيارات NetGuard على حظر بيانات الجوال فقط. ويمكنك أيضا استخدامه لمراقبة الوقت الذي تحاول فيه التطبيقات الوصول إلى الإنترنت، كما يمكن أن يمنحك ذلك نظرة ثاقبة لما تفعله تطبيقات هاتفك. 

ويمكن أن يؤدي تمكين هذه الإعدادات إلى حمايتك من المفاجآت عند تثبيت أشياء مثل الألعاب التي تتطلب اتصالا بالإنترنت دون علمك، ومع ذلك تذكر أنه يمكنك أيضا تنزيل الألعاب التي لا تتطلب اتصالا بالإنترنت. 

 

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية موضوعنا لهذا اليوم؛ إن أعجبكم الشرح فلا تبخلوا علينا بدعمكم

reaction:
palestecno
palestecno
مدون فلسطيني مهتم بكل ما له علاق بالتقنية بشتى مجالاتها .

تعليقات